Derniers sujets
» Des chantiers e stages humanitaires en 2019-2020 au Togo
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyLun 15 Juil 2019, 11:18 par hicahumaitaire2

» Des offres de chantiers et missions humanitaires en 2019-2020 Togo
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyLun 15 Juil 2019, 11:12 par hicahumaitaire2

» Recherche de bénévoles pour missions humanitaires avec MSVD
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyMar 02 Juil 2019, 16:28 par asso-msvd-msvd

» Missions humanitaires en aout 2019 AVEC MSVD AU TOGO
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyMar 02 Juil 2019, 16:09 par asso-msvd-msvd

» Opportunité de stages conventionnés, de missions humanitaires, tourisme 2019
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptySam 29 Juin 2019, 03:14 par asso-msvd-msvd

» Opportunité de stages conventionnés, de missions humanitaires, tourisme 2019
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptySam 29 Juin 2019, 03:13 par asso-msvd-msvd

» Missions humanitaires 2019
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptySam 29 Juin 2019, 03:10 par asso-msvd-msvd

» Recherhe de volontaires, bénévoles pour mission humanitaire
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptySam 29 Juin 2019, 03:03 par asso-msvd-msvd

» Stages conventionnés, missions humanitaires 2019 au Togo
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptySam 29 Juin 2019, 03:01 par asso-msvd-msvd

» Recherche de bénévoles, de scouts, d' étudiants en groupe- été 2019
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyMar 16 Avr 2019, 16:30 par asso-msvd-msvd

» Mission humanitaire de solidarité internationale 2019 avec MSVD
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyMar 16 Avr 2019, 16:00 par asso-msvd-msvd

» Offre de stage, mission de volontariat international avec MSVD 2019
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyMar 16 Avr 2019, 15:59 par asso-msvd-msvd

» Missions humanitaires cet été 2019 avec MSVD
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyMar 16 Avr 2019, 15:57 par asso-msvd-msvd

» Faculté de gouvernance, sciences économiques et sociales FGSES
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptyVen 12 Avr 2019, 10:00 par lhbilmarocain

» Actions solidaire/chantier humanitaire printemps, été, automne, hiver 2019 en Afrique avec JVSI
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 EmptySam 16 Mar 2019, 23:57 par jvsitogo

Portail Madariss
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 Mada311
Chat Madariss
L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 Mad11
FACEBOOK

L'OSIS : Lettres / Science Humain

Page 3 sur 9 Précédent  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  Suivant

L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 Empty L'OSIS : Lettres / Science Humain

Message par matador le Lun 24 Sep 2007, 15:09

Rappel du premier message :

Ce salon sera reservé aux littéraires afin de bien discuter vos matières ainsi que les difficultés rencontrées .
Bonne chance a vous :'D
matador
matador
Je commence à comprendre comment.

Masculin
Ma ville : sefrou

Revenir en haut Aller en bas

L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 Empty Re: L'OSIS : Lettres / Science Humain

Message par matador le Ven 16 Nov 2007, 08:53

et sara j'ai un exposé : la page 29

plz ila 3andak chi haja et che idee
matador
matador

Masculin

L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 Empty Re: L'OSIS : Lettres / Science Humain

Message par soukara_533 le Sam 17 Nov 2007, 10:04

maharte kitabate inchae (2) *expression écrite* ??
mazal mawsalna lih si tu veux hta nssaybo ila fhamt lih
soukara_533
soukara_533
Ultra madariste
Ultra madariste

Féminin
Ma ville : prés a moi

http://1lyass.canalblog.com/

Message par leeryan le Mar 20 Nov 2007, 04:13

Hey guys!
Je suis aussi littéraire.C'est vraiement rare de trouver des litteraires dans ce forum.La plupart des éléves sont scientifiques.Mais finallement on a an area where we can discuss whatever we like.Donc si vous avez besoin de quelques let me know je serai content de vous aider.Personallement , je trouve souvent des difficultés en Philosophie c vraiment trop dur cette année.Notre prof est vachement nul.J'en ai marre.Jai énormement peur.BYEBYE
leeryan
leeryan
EngMod
EngMod

Masculin
Ma ville : Oued Zem

Message par soukara_533 le Mar 20 Nov 2007, 11:50

soyer le bienvenu dans notre salon !!

j'ai un prof de philosophie qui explique bien mais kitawal bcpppppppp
soukara_533
soukara_533
Ultra madariste
Ultra madariste

Féminin

Message par leeryan le Mar 20 Nov 2007, 13:45

merci Soukara.ç'est vraiment gentil de ta part
leeryan
leeryan
EngMod
EngMod

Masculin

Message par matador le Mer 21 Nov 2007, 08:18

]size=18]soyer le bienvenue cher ami parmis nous donne ce topic

a propos de moi j'ai tres bonne prof de philo c'est le meilleure parmis les profs des region : fes-bouleman
sauf le prof d'arabe qu'est tres nul tres faible . ouffffffffffffffffffffffffffffff
mais on dit rien : hamdoulah 3ala kouli hale .
[/size]
matador
matador

Masculin

Message par soukara_533 le Mer 21 Nov 2007, 10:46

Pas de quoi cher leeryan
moi aussi j'ai un prof bien au philosophe et au l'arab nul et rien sa surnom dans l'ecole c'est BADI3A
mais on dit rien : hamdoulah 3ala kouli hale
soukara_533
soukara_533
Ultra madariste
Ultra madariste

Féminin

Message par leeryan le Mer 21 Nov 2007, 15:02

ç'est tout a fait rare de trouver des bons profs en philosophie mais comme vous l'aviez dit hamdolilah 3la kol hal.Ana tandir mon best w l kamal 3la lah
leeryan
leeryan
EngMod
EngMod

Masculin

Message par leeryan le Mer 21 Nov 2007, 15:03

et merci Matador vous etes trop gentils mercii bcccc
leeryan
leeryan
EngMod
EngMod

Masculin

Message par soukara_533 le Jeu 22 Nov 2007, 11:28

salut les ami cava??

j'ai un controle au philosophie la semaine prochaine et je veux voir un sujet ecrite complet pour savoir l'exempl!
merci
soukara_533
soukara_533
Ultra madariste
Ultra madariste

Féminin

Message par matador le Ven 23 Nov 2007, 06:00

ok cher sara . je veux le plaisir de t'aider mais je veux savoir tt d'abord quelle leçons tu veux car je crois qu'on pas le meme manuel car nous nous avons : fi rihab et je crois pas qu'on les meme leçons au classement .
matador
matador

Masculin

Message par soukara_533 le Ven 23 Nov 2007, 06:15

oui mais le meme leçons parcequ'on a le meme examen national au fin d'anné
sinon je l'ai ds le module du le persone
الشخص و الهوية
الشخص بوصفه قيمة
الشخص بين الضرورة و الحرية
soukara_533
soukara_533
Ultra madariste
Ultra madariste

Féminin

Message par matador le Jeu 29 Nov 2007, 12:13

désole soukara pour ce retard mais j'ai aucune ideé a propos de philo je peux pas t'aider je suis tres nul
matador
matador

Masculin

Message par soukara_533 le Jeu 29 Nov 2007, 12:21

pas grave les amis(e)
soukara_533
soukara_533
Ultra madariste
Ultra madariste

Féminin

Message par Sensibilis le Mar 04 Déc 2007, 13:45

Salem

B'jour/B'soir

Moi aussi chui littéraire Smile yes really je vois que la majorité dans ce forum sont scientifiques , mais bon ça ne pose aucun prob, allah wfek el jami3 L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 824937 bon là j'ai un big prob, demain j'aurai un examen en maths , le pire c'est que j'arrive à comprendre aucune opération mathématique depuis la rentrée , howww la gaffe sûr que demain je rendrai la feuille blanche , I m verry scared ,I don't want to have zero No I regret le fait que j'ai pas fait attention dès le début Crying or Very sad au moins j'aurai un 8 Rolling Eyes je sais qu'il trop tard mais si l'un de vous passe par là essayer de me poster des examples de 3amalyates avec une explication Embarassed
Sensibilis
Sensibilis
EngMod
EngMod

Féminin
Ma ville : MadarissLand ~

http://madariss.jeun.fr/interviews-ete-f27/interviewn2sensibilis

Message par issam336 le Mer 05 Déc 2007, 16:49

salam je cherche des etudiants -lettres- merci bcp

issam336
Restez sympa, je peux me tromper ;)
Restez sympa, je peux me tromper ;)

Ma ville : casablanca

Message par matador le Jeu 06 Déc 2007, 08:25

bienvenue cher issam parmis nous . tu es chez toi !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
matador
matador

Masculin

Message par matador le Jeu 06 Déc 2007, 08:29

OtherWise Me a écrit:Salem

B'jour/B'soir

Moi aussi chui littéraire Smile yes really je vois que la majorité dans ce forum sont scientifiques , mais bon ça ne pose aucun prob, allah wfek el jami3 L'OSIS : Lettres / Science Humain - Page 3 824937 bon là j'ai un big prob, demain j'aurai un examen en maths , le pire c'est que j'arrive à comprendre aucune opération mathématique depuis la rentrée , howww la gaffe sûr que demain je rendrai la feuille blanche , I m verry scared ,I don't want to have zero No I regret le fait que j'ai pas fait attention dès le début Crying or Very sad au moins j'aurai un 8 Rolling Eyes je sais qu'il trop tard mais si l'un de vous passe par là essayer de me poster des examples de 3amalyates avec une explication Embarassed

non non rien n'est encore perdu les leçons elle sont tres faciles de tt façon c pas une grand chose . mais chnou barya bdavte ncharhoulak . za3ma chman darsse ba tandane ma3ndnache le meme manuel . et merci
mais tu dois savoir que je suis a votre position et active pour te le monde cheers
matador
matador

Masculin

Message par soukara_533 le Ven 07 Déc 2007, 08:05

salut les amis
j'ai un exposé qui peux m'aider qui qui...

j'en ai a LES DROITS DE LA FEMME
j'attend vos site
merci d'avance
soukara_533
soukara_533
Ultra madariste
Ultra madariste

Féminin

Message par matador le Mer 12 Déc 2007, 10:43

slt les amis j'ai passé aujourd'hui un mauvais controle en arabe cheers
je crois que que j'aurais peut-etre 5/20 ouf
matador
matador

Masculin

Message par soukara_533 le Mer 12 Déc 2007, 11:57

salut a vous tous cava?

fen wssalto f nocosse le module ?

et bonne chance à vous et à nous
soukara_533
soukara_533
Ultra madariste
Ultra madariste

Féminin

Message par matador le Dim 16 Déc 2007, 11:00

قراءة في كتاب” ظاهرة الشعر الحديث” للدكتور أحمد المعداوي

د. جميل حمداوي
14 أكتوبر 2007

تمهيـــــد: يعتبر أحمد المعداوي (أحمد المجاطي) من أهم الدارسين للشعر العربي الحديث بصفة عامة و ما يسمى بشعر التفعيلة بصفة خاصة إلى جانب نازك الملائكة وعز الدين إسماعيل وإحسان عباس ومحمد النويهي وغالي شكري وناجي علوش وكمال خير بك وريتا عوض و أدونيس ومحمد بنيس.

وقد تميز أحمد المعداوي في دراساته الأدبية والنقدية ولاسيما في كتابيه: ” ظاهرة الشعر الحديث”1 و”أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث”2 بخبرة كبيرة في الطرح والتحليل وجدية المقاربة التي تجمع بين التأريخ والتنظير والتحليل وممارسة النقد وتقويم الآراء المخالفة.

ويلاحظ أن المعداوي كان ينطلق في قراءاته من رؤية شاعر محنك في مجال شعر التفعيلة، ومن تصور أستاذ جامعي له ممارسة طويلة في مجال تدريس الآداب و فقه اللغة وعلومها واستيعاب علم العروض والقافية استيعابا جيدا؛ وكل هذا أهله ليكون من أهم الشعراء النقاد العرب الذين تناولوا شعر الحداثة أو شعر التفعيلة بالدرس والتمحيص إلى جانب مجموعة من الشعراء النقاد نذكر منهم: أدونيس ومحمد بنيس وإلياس خوري وعبد الله راجع على سبيل التمثيل.

وسنركز في هذه الدراسة على كتاب “ظاهرة الشعر الحديث” لمدارسته ونقده مضمونا وشكلا ومنهجا وتصورا.
size]
matador
matador

Masculin

Message par matador le Dim 16 Déc 2007, 11:00

أ- من هو أحمد المعداوي؟

ولد أحمد المعداوي سنة 1936م بالدار البيضاء، وتلقى دراسته الابتدائية والثانوية بين الدار البيضاء والرباط،. وحصل على الإجازة في الأدب العربي من جامعة دمشق، كما نال دبلوم الدراسات العليا من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1971م تحت إشراف الدكتور أمجد الطرابلسي، وكان موضوع الرسالة هو: “حركة الشعر الحديث بين النكبة والنكسة (1947-1967م)”، كما حضّر دكتوراه الدولة حول أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث، ونوقشت الأطروحة كذلك بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط.

هذا، وقد مارس أحمد المعداوي الملقب بأحمد المجاطي كتابة الشعر والنقد، كما امتهن التدريس بجامعة محمد بن عبد الله بفاس منذ 1964م ، وبعد ذلك انتقل للتدريس بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط،، وكان من المؤسسين الأوائل لحركة الحداثة في الشعر بالمغرب، وقد فاز بجائزة ابن زيدون للشعر التي يمنحها المعهد الإسباني/ العربي للثقافة بمدريد لأحسن ديوان بالعربية والإسبانية لعام 1985م على ديوانه الشعري “الفروسية” 3. كما فاز بجائزة المغرب الكبرى للشعر سنة 1987م، وانتخب رئيسا لشعبة اللغة العربية بكلية الآداب بالرباط منذ 1991م، وكان عضوا بارزا في تحرير مجلة” أقلام” المغربية التي كان يترأسها كل من عبد الرحمن بن عمرو وأحمد السطاتي ومحمد إبراهيم بوعلو، ومثل المغرب في مهرجانات عربية عدة.

وقد كتب المجاطي عدة مقالات وقصائد شعرية كانت تنشر بعدة صحف وملاحق ثقافية كجريدة “العلم”، وجريدة “المحرر”، وجريدة “الأهداف” المغربية، ومجلة “آفاق”، ومجلة “المعرفة” و”الثورة العراقية” و”أنفاس” و”دعوة الحق”، ومجلة “شروق”، ومجلة “الآداب” اللبنانية…

وبدأ أحمد المعداوي كتابة الشعر منذ الخمسينيات من القرن العشرين عندما كان طالبا بالثانوي، فكتب قصائد شعرية عمودية وقصائد رومانسية تأثر فيها بشعراء الديوان وأپولو وشعراء المهجر لينتقل بعد ذلك إلى كتابة الشعر المعاصر مع مجموعة من الشعراء المغاربة الذين سيصبحون في فترة الستينيات هم المؤسسون الحقيقيون لشعر التفعيلة في المغرب وهم: محمد السرغيني وعبد الكريم الطبال ومحمد الميموني وعبد الرفيع الجواهري وأحمد الجوماري وبنسالم الدمناتي وأحمد صبري وعبد الإله كنون ومحمد الخمار الكنوني ومحمد .ع.الهواري. وقد سماهم محمد بنيس في كتابه” ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب” بشعراء السقوط والانتظار”، 4 بينما سيسمي تابعه عبد الله راجع شعراء السبعينيات بشعراء المواجهة والتأسيس أو شعراء الشهادة والاستشهاد.

و توفي أحمد المجاطي سنة 1995م بعد سنوات زاهرة بالعطاء التربوي والبيداغوجي ،ومزدانة بالعمل والاجتهاد والإبداع والكتابة والنقد.
matador
matador

Masculin

Message par matador le Dim 16 Déc 2007, 11:01

ب- بنية كتاب “ظاهرة الشعر الحديث”:

يحوي كتاب “ظاهرة الشعر الحديث” 171 صفحة من الحجم المتوسط بمقاس20.5 سم في 13.5 سم، ويضم كذلك قسمين رئيسيين: القسم الأول بعنوان: نحو مضمون ذاتي، والقسم الذاتي بعنوان: نحو شكل جديد. أما عدد الفصول فهي أربعة، وهي:

الفصل الأول: التطور التدريجي في الشعر الحديث؛
الفصل الثاني: تجربة الغربة والضياع؛
الفصل الثالث: تجربة الحياة والموت؛
الفصل الرابع: الشكل الجديد.
ويلاحظ أن الكتاب تلخيص وتمطيط لما قدمه أحمد المعداوي في رسالته الجامعية المعنونة “حركة الشعر الحديث بين النكبة والنكسة (1947-1967م)”، وما كتبه في أطروحته الجامعية عن “أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث”، ولاسيما الفصل الثالث منه والذي الذي سماه بالرسالة الشعرية5. ويعني هذا أن الكتاب ماهو إلا توفيق بين أطروحاته الواردة في رسالته الجامعية وأطروحته التي أعدها لنيل دكتوراه الدولة في الأدب العربي الحديث.

مضــــامين الكتــــــــــاب:

القسم الأول: نحــــو مضمــــون ذاتـــــي

الفصل الأول: التطور التدريجي في الشعر الحديث

الشعر العربي القديم:

يخضع التطور في الشعر العربي – حسب أحمد المعداوي- إلى أمرين مهمين، وهما: الحرية والاحتكاك بالثقافة الأجنبية. ولم يتحقق هذا التطور في الشعر القديم إلا جزئيا في العصر العباسي مع مجموعة من الشعراء الذين رفعوا لواء الحداثة الشعرية وراية التحول وهؤلاء هم: أبو نواس وأبو تمام والمتنبي وأبو العلاء المعري، كما تحقق هذا التطور فنيا في شعر الموشحات الأندلسية على مستوى الإيقاع العروضي.

وعلى الرغم من ذلك، فقد بقي هذا التجديد ضئيلا بسبب هيمنة معايير القصيدة العمودية التي كان يدافع عنها نقاد اللغة. وفي هذا الصدد يقول أحمد المجاطي:” غير أنه لابد من القول بأن الشاعر العربي لم يكن يتمتع من الحرية بالقدر المناسب، ذلك أن النقد العربي قد ولد بين يدي علماء اللغة، وأن هؤلاء كانوا أميل إلى تقديس الشعر الجاهلي، وأن المحاولات التجديدية التي اضطلع بها الشعراء في العصر العباسي، لم تسلم من التأثر بتشدد النقد المحافظ. لا، بل إن هذا النقد هو الذي حدد موضوع المعركة، واختار ميدانها، منذ نادى بالتقيد بنهج القصيدة القديمة، وبعدم الخروج عن عمود الشعر، فأصبح التجديد بذلك محصورا في التمرد على هذين الشرطين، وفي ذلك تضييق لمجال التطور والتجديد في الشعر العربي.” 6ومن هنا، يتبين لنا أن الشعر العربي القديم، لم يحقق تطورا ملحوظا بسبب انعدام الحرية الإبداعية وقلة الاحتكاك بالآداب الأجنبية؛ مما جعل الثبات أوالمحافظة على الأصول هو المهيمن على الشعر العربي القديم ونقده بالقياس مع خاصة التجديد و التحول والتطور
matador
matador

Masculin

Message par matador le Dim 16 Déc 2007, 11:03

التيـــــار الإحيـــــائي:

يقوم التيار الإحيائي في شعرنا العربي الحديث على محاكاة الأقدمين وبعث التراث الشعري القديم وإحياء الشعر العباسي والشعر الأندلسي لتجاوز ركود عصر الانحطاط ومخلفات كساد شعره عن طريق العودة إلى الماضي الشعري الزاهر لنفض الغبار عليه من أجل الخروج من الأزمة الشعرية التي عاشها شعراء عصر النهضة.

[size=12]ومن أهم الشعراء الذين تزعموا هذا التيار محمود سامي البارودي الذي عاش على أنقاض الماضي والتوسل بالبيان الشعري القديم؛ مما جعل هذه الحركة الشعرية حركة تقليدية محافظة بسبب مجاراتها لطرائق التعبير عند الشعراء القدامى. ومن ثم، فقد كانت العودة إلى التراث الشعري أهم مرتكز يقوم عليه هذا التيار، وبذلك فقد أهمل التعبير عن الذات ورصد الواقع، ولم يحقق تطورا حسب الكاتب بسبب انعدام الحرية الإبداعية و انعدام التأثر الحقيقي بالثقافة الأجنبية.حول العصبة الأندلسية
matador
matador

Masculin

Message par Contenu sponsorisé

Contenu sponsorisé

Page 3 sur 9 Précédent  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  Suivant