Visiteurs
Sujets similaires
    Derniers sujets
    » ESDEV-France offre en 2017 des stages humanitaires en santé au Togo
    Mar 21 Fév 2017, 05:09 par humanitaireesdev

    » ESDEV-France offre en 2017 des chantiers humanitaires au Togo
    Mar 21 Fév 2017, 04:51 par humanitaireesdev

    » Offre de missions humanitaires et chantiers solidaires au Togo été automne 2017
    Lun 20 Fév 2017, 07:12 par solidariteplusse

    » RECHERCHE DE GROUPES DE VOLONTAIRES POUR PROJETS HUMANITAIRES/MSVD
    Mar 24 Jan 2017, 14:34 par asso-msvd-msvd

    » MISSIONS DE CAMPS CHANTIERS INTERNTIONAUX EN FEVRIER 2017
    Mer 11 Jan 2017, 14:55 par asso-msvd-msvd

    » VOYAGE HUMANITAIRE AVEC MSVD EN 2017
    Mer 11 Jan 2017, 14:49 par asso-msvd-msvd

    » MISSIONS HUMANITAIRES AVEC MSVD EN ETE 2017
    Mer 11 Jan 2017, 14:42 par asso-msvd-msvd

    » MISSIONS HUMANITAIRES 2017
    Mer 11 Jan 2017, 14:38 par asso-msvd-msvd

    » OPPORTUNITE DE STAGES ET DE MISSIONS HUMANITAIRES
    Mer 11 Jan 2017, 14:37 par asso-msvd-msvd

    » STAGES ET MISSIONS HUMANITAIRES AVEC MSVD EN 2017
    Mer 11 Jan 2017, 14:36 par asso-msvd-msvd

    » STAGES ET MISSIONS HUMANITAIRES AVEC MSVD EN ETE 2017
    Mer 11 Jan 2017, 14:35 par asso-msvd-msvd

    » EN 2017 MISSIONS DE CAMPS CHANTIERS, TOURISME, STAGES AVEC MSVD
    Mer 11 Jan 2017, 14:32 par asso-msvd-msvd

    » MISSIONS HUMANITAIRES AVEC MSVD EN ETE 2017
    Mer 11 Jan 2017, 14:30 par asso-msvd-msvd

    » STAGES CONVENTIONNES EN AFRIQUE AVEC MSVD EN 2017, TOURISME,STAGES
    Mer 11 Jan 2017, 14:28 par asso-msvd-msvd

    » ESDEV-France offre en 2017 des stages en santé au Togo
    Ven 06 Jan 2017, 03:54 par humanitaireesdev

    Portail Madariss
    Chat Madariss
    FACEBOOK

    ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Page 1 sur 3 1, 2, 3  Suivant

    Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

    ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par mido-2 le Lun 13 Nov 2006, 15:40

    السلام عليكم
    اخواني لدي طاب وهو معلومات شاملة -على شكل بحت- عن التحليل الكروماتوغرافي
    analyse chromatographique
    وقد لجأت لهذا المنتدى المدهش بعد ان عجزت عن ايجاد طلبي .....

    مفضلكم يستحسن ان يكون البحث مطول ومفصل جدا (حسب طلب استاذ مادة الفزياء) ا

    وشكرا جزيلا لكم مسبقا Crying or Very sad


    Dernière édition par Red@ ManIac le Jeu 21 Déc 2006, 11:46, édité 2 fois

    mido-2
    Restez sympa, je peux me tromper ;)
    Restez sympa, je peux me tromper ;)

    Nombre de messages : 12
    Age : 25
    Date d'inscription : 02/11/2006

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par almoussayd le Mar 14 Nov 2006, 05:23

    اشتق مصطلح الكروماتوغرافيا من الكلمة اليونانية كروما Chroma والتي تعني اللون . وترجع في الأصل إلى الاستعمال المبكر لها في فصل الصبغيات من أوراق النباتات غلى شكل عصابات على عمود من كربونات الكالسيوم . وتطور هذا المبدأ اليوم إلى أنواع عامة من الكروموتوغرافيا التي تشمل عدداُ مختلفاً من التقنيلت المختلفة .
    أسس الفصل الكرماتوغرافي وطرائقه :
    تشمل المبادىء الأساسية الكروماتوغرافية التآثر بين ثلاثة مكونات :
    1- المزيج المراد تفريقه (المذاب) .
    2- الطور الصلب , الورقة مثلاً , أو الطبقة الرقيقة من العمود .
    3- الطور المتحرك (المذيب) .
    تعتمد التقنيات الكروموتوغرافبة على طبيعة الدعامة المستعملة في الطور الصلب , وعلى المبادىء الأساسية الداخلة في فصل المكونات في المزيج قيد الدراسة .
    تستعمل ثلاثة أنواع من الدعائم في الكروموتوغرافيا هي الورقة والطبقة الرقيقة والعمود . وتؤدي إلى نشوء فئات من طرق الكروموتوغرافيا المتاحة لمحلل المواد الغذائية .
    1_ الكروموتوغرافيا المستوية planar :
    *الورقة الكروموتوغرافية .
    *الطبقة الرقيقة .
    2_ الكروموتوغرافيا العمودية Column :
    *الكروموتوغرافيا الغازية GS .
    *الكروموتوغرافيا السائلة LC .
    #كروموتوغرافيا سائل-سائل LLC .
    #كروموتوغرافيا سائل صلب LSC .
    يستعمل في الكروموتوغرافيا العمودية غادة الزجاج لدعم الطور الصلب , حيث يشترى الطور الصلب مسبقاً وبنشط إذا لزم الأمر بتسخينه إلى درجة حرارة معينة , ويغسل في حالة راتينج المبادل الأيوني أو يبلل بالماء لينتفخ في حالة الترشيح الهلامي وتضاف العينة المراد فصلها إلى أعلى العمود ثم تلفظ بمذيب ملائم


    مقتبس من
    http://www.arabchemistry.net/bb2/viewtopic.php?t=539

    almoussayd
    Madariste accompli(e)
    Madariste accompli(e)

    Masculin
    Nombre de messages : 591
    Age : 27
    Ma ville : marrakesh
    Date d'inscription : 23/10/2006

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par almoussayd le Mar 14 Nov 2006, 09:06

    hi voir aussi s est plu en rechi que le premier
    http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?p=103451#post103451

    almoussayd
    Madariste accompli(e)
    Madariste accompli(e)

    Masculin
    Nombre de messages : 591
    Age : 27
    Ma ville : marrakesh
    Date d'inscription : 23/10/2006

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par iris02 le Mer 20 Déc 2006, 06:24

    je pense que tu vas trouver quelque chose dans www.wikipedia.com ou org

    iris02
    Maintenant, madariste
    Maintenant, madariste

    Féminin
    Nombre de messages : 117
    Age : 23
    Ma ville : casablanca
    Date d'inscription : 15/11/2006

    http://misssawssane.skyrock.com

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Omega le Jeu 21 Déc 2006, 14:12

    http://oustadkarim.ifrance.com/

    Omega
    Ultra madariste
    Ultra madariste

    Féminin
    Nombre de messages : 1770
    Age : 24
    Ma ville : Làbas
    Date d'inscription : 27/10/2006

    http://scientifique.jeun.fr

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par totally_cheval le Dim 24 Déc 2006, 13:17

    Alors Mido-2 Tu As Eu Ce Que Tu Voulais !!!

    totally_cheval
    A.M_Moda

    Féminin
    Nombre de messages : 935
    Age : 25
    Ma ville : The City
    Date d'inscription : 04/10/2006

    http://lecturesnice.over-blog.com/

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Omega le Lun 25 Déc 2006, 13:00

    on ésperons!

    Omega
    Ultra madariste
    Ultra madariste

    Féminin
    Nombre de messages : 1770
    Age : 24
    Ma ville : Làbas
    Date d'inscription : 27/10/2006

    http://scientifique.jeun.fr

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Mer 07 Mar 2007, 09:17

    je vous en supplie, si une personne a la correction du devoir type brevet des collédes proposé par M.Gargallo du denier jour d'un condamné XLVIII de Victor Hugu, qu'il me l'envoie à cette adresse missy92_34@hotmail.com ou qu'il le mette sur ce site. S'il vous plaît j'en ai énormément besoin. Sad Sad Sad[/b]

    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Mer 07 Mar 2007, 09:18

    je veux dire Hugo

    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Sam 24 Mar 2007, 13:08

    svp j voudré un site d maths a part arabmaths, plllllllz

    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par hicham_2005 le Lun 26 Mar 2007, 06:40

    SVP 3andi 3ard dial SVT مظاهر الحفاظ على التوازنات الطبيعية


    et aussi مفهوم المبادئ الانسانية (الحرية المساواة التسامح...)في العصر الاغريقي و العصر الوسيط
    [b]

    Philosophie kalabt 3lih f google o malkitoch

    aider moi SVP urgent

    hicham_2005
    Madariste accompli(e)
    Madariste accompli(e)

    Masculin
    Nombre de messages : 514
    Age : 26
    Ma ville : ©asablan©a™
    Date d'inscription : 03/01/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par sami.dh le Lun 26 Mar 2007, 06:46

    repose toi pour les droit de l'homme sur les leçons de l'histoire et surtout le siecle des lumiere car il est riche cette leçon en ce qui concerne les droit de l'homme f l3asr lwassit.

    sami.dh
    Ultra madariste
    Ultra madariste

    Masculin
    Nombre de messages : 1682
    Age : 26
    Ma ville : قلعة السراغنة
    Date d'inscription : 31/01/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par hicham_2005 le Lun 26 Mar 2007, 06:52

    ah oui fakartini kayn 3andna f la bibliothèque dial lycee

    hicham_2005
    Madariste accompli(e)
    Madariste accompli(e)

    Masculin
    Nombre de messages : 514
    Age : 26
    Ma ville : ©asablan©a™
    Date d'inscription : 03/01/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Lun 26 Mar 2007, 07:02

    maths04 a écrit:svp j voudré un site d maths a part arabmaths, plllllllz
    slt
    http://arabmaths.ift.fr/
    http://www.postbac.com/
    http://sefroumaths.site.voila.fr
    http://lyceemaths.africa-web.org/
    http://perso.orange.fr/gilles.costantini/
    http://www.agamath.wb.st/
    http://mathchalabi.ifrance.com/
    http://salim.kacem.free.fr/
    http://perso.menara.ma/~hassanzghari
    http://membres.multimania.fr/lhmabb/
    http://www.madariss.fr/
    http://riadiate.site.voila.fr/index.html
    http://raqba.site.voila.fr/
    http://www.universfatih.com
    http://www.mathsmaroc.jeun.fr
    http://www.lycee-descartes.ac.ma/sitemath/lux/index.php
    http://gconnan.free.fr/lycee.html
    http://membres.multimania.fr/emauvais/idm/idm.htm
    http://xmaths.free.fr/
    http://www.mathsland.com/index.php?p=Acceuil
    http://www.mathadoc.com/site.php?site=3
    www.infx.info
    http://www.ilemaths.net/maths-terminale.php
    http://perso.orange.fr/guyet/Math/index.html
    http://www.maths-express.com/
    www.ziban.free.fr
    http://mathadoc.sesamath.net/niveau.php?niv=32
    http://perso.orange.fr/gilles.costantini/
    http://bacamaths.net/phpbb/viewforum.php?f=3 (= forum)
    http://www.dicodunet.com/annuaire/site-16.htm
    http://www.annabac.com/annales/corrige-bac-2005-math.htm
    http://publimath.irem.univ-mrs.fr/biblio/ILO96001.htm (sc.eco)
    http://salim.kacem.free.fr/sitemth.htm
    http://www.hesab.net/
    ciao

    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par nis le Lun 26 Mar 2007, 13:28

    Salam
    G 1 Exposé sous titre de "Marige saharien"((l 3orss sa7rawi )) Si QQ1 a 1 site ki parle de lekel ça va m'aider TrOoO et mrc
    Peace Out**


    العرس في المجتمع الصحراوي ترافقه
    مجموعة من الطقوس المستمدة من الدين الإسلامي ومن العادات والتقاليد،
    فعندما تكتمل أنوثة الفتاة ويبلغ الفتى أشده ينشغل الأب والأم بأمر
    تزويجهما.

    تبدأ الخطوبة بذهاب أم الفتى إلى أهل الفتاة، وبعد
    الموافقة تعيد الأسرة الزيارة في ظروف رسمية رفقة الأقارب محملين بذبيحة
    وأكياس السكر والأثواب والعطور، وهو ما يعبر عنه في الحسانية بـ(يوجبو
    الطفلة).

    يحل موعد الزواج، يحضر أهل العريس على الجمال في موكب
    جماعي تحفه الزغاريد والأهازيج الشعبية يسمى (السلف) فيرفع أهل العروس
    ثوبا أبيضا تعبيرا عن الفرح وهو طقس يتخلله تجاذب الثوب الأبيض بين أهل
    العروس وأهل العريس.

    وبعد عقد القرآن حسب المذهب المالكي تبنى خيمة
    العرس( خيمة الرك) بعيدا عن الخيام حيث ينشد (إكاون) أغاني صحراوية
    ابتهاجا بالعرس، وقبل دخول العريس خيمة (الرك) يطوف بها ثلاث مرات وهو في
    أبهى الثياب لأنه أصبح سلطانا تتوجه الزغاريد.

    وبعد انتهاء الحفل
    بساعات يدفع العريس السلطان برفيقه( الوزير) إلى إحضار العروس التي تجابهه
    رفيقاتها بمقاومة شديدة تعبيرا عن تعلقهن بها.

    تأتي العروس وقد
    زينت، وظفر شعرها ولبست(البيص) وهو ثوب ابيض وأخر أسود لتجلس قرب عريسها
    دون أن تكشف عن وجهها... خلال الليلة الثانية وهي ليلة (الدخول) تزين
    العروس بالحناء ويتم إعدادها نفسيا من طرف صديقاتها المتزوجات، لتعود مرة
    ثانية إلى خيمة (الرك) في موكب بهيج.

    تستمر الاحتفالات بالعرس
    الصحراوي سبعة أيام بالنسبة للبكر، وثلاثة أيام للثيب، ويوما واحدا لمن
    سبق لهما الزواج... ومما لاشك فيه أن العرس الصحراوي لا يخلو هو الآخر من
    أجواء الدعابة ففي ليالي الترواغ (الليلة الثانية والخامسة) تختفي العروس
    ويلزم العريس وأصحابه أن يعثروا عليها، وذلك لإثارة غيرة العريس واختبار
    مدى تعلقه بعروسه... أما الليلة الأخيرة فتسمى (أحشلاف) وتعني النهاية،
    وفيها تبيت العروس إلى جانب زوجها.


    nis
    Maintenant, madariste
    Maintenant, madariste

    Féminin
    Nombre de messages : 409
    Age : 25
    Ma ville : DakHla**
    Date d'inscription : 24/03/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Dim 01 Avr 2007, 04:29

    nis a écrit:Salam
    G 1 Exposé sous titre de "Marige saharien"((l 3orss sa7rawi )) Si QQ1 a 1 site ki parle de lekel ça va m'aider TrOoO et mrc
    Peace Out**

    Mariage saharien
    Dfouaa


    Le mariage sahraoui démarre par la cérémonie du Mahr (ou dot) appelé également Dfouaâ. Il s'agit d'un convoi impressionnant comprenant les membres de la famille du futur marié, ses proches et amis, allant de sa maison ou de celle d'un proche en direction de celle de la future mariée.

    La dot dont la valeur augmente en fonction de la situation sociale de l'époux, se compose en général de : chameaux et moutons, tissus et articles utilisés pour coudre la Malahfa (ou vêtement traditionnel de la femme sahraouie), plusieurs bouteilles de parfum fabriqués localement appelés Al Khamira, de l'encens, et plusieurs kilogrammes de thé et de sucre. La dot comprend également des bijoux, des vêtements fais sur mesure pour la mariée et quelques meubles.

    Des soins particuliers sont apportés à la dot dans les provinces sahariennes puisqu'elle est remplie de symboles : la respectabilité et la générosité de l'époux, de sa famille et sa tribu. Elle matérialise aussi l'amour porté par l'époux à sa dulcinée et sa considération pour sa famille et sa tribu.

    Pour accueillir le convoi du marié, la famille de la mariée prépare une grande tente connue sous le nom de Kheimat Arrak, où le marié est reçu avec ses proches et où la dot est présentée au grand jour. Cette occasion est marquée par la présentation d'un banquet, le roulement des tambours ainsi que par une célébration festive.

    La nuit du mariage, la M'âlma (la maquilleuse) déploie tout son savoir-faire pour embellir la mariée en se servant de henné, de coiffures et de parfums sophistiqués. Le marié rémunère généreusement la M'âlma pour ses effrots et le maquillage de la mariée devient alors un sujet de conversation entre les femmes des deux tribus.

    La cérémonie de mariage dans les provinces sahariennes dure trois jours. Le deuxième jour et dans un jeu de séduction hors pair, les amies de la mariée "cachent" celle-ci de son mari. Le jeu connu sous le nom de Atarawough (l'artifice ou le départ furtif), est censé conférer à la cérémonie de mariage une touche d'amusement et d'excitation. En effet, les amis de la mariée lance un défi au mari d'aller la retrouver et il doit pour cela faire face à tous les pièges éventuels tendus par les amies de la mariée.

    En effet, la mariée reste cachée dans une tente appartenant à une tribu voisine. Dès lors, la mariée bénéficie de soins particuliers : on lui offre des cadeaux et du parfum car la tribu ayant accepté de "cacher" la mariée considère ce choix comme une sorte d'honneur que la famille de la mariée a bien voulur lui conférer.

    Entre temps, le marié continue ses recherches pour retrouver sa bien-aimée cachée avec l'aide de ses plus proches amis.

    La mariée n'est donnée en mariage qu'après la troisième nuit de la cérémonie. Elle est conduite joyeusement vers la tente de son mari dans une euphorie chaleureuse marquée par les youyous des femmes, le battement des tambours, les chansons de mariage hassani et les poèmes fêtant la bravoure et la générosité des deux tribus.

    Parmi les traditions observées par les sahraouis, il y a celle qui veut que la nuit de noce se passe à la demeure de la mariée et que celle-ci ne doit quitter la tente de son père qu'après avoir accouché et bâptisé son premier enfant.

    Le dernier jour du mariage est appelé Ahashlaf, ce qui signifie (la conclusion ou l'achèvement). D'autres personnes l'appellent Laylat Al Jaddah ou Laylat Al Jaddate. Cette nuit-là, les nouveaux époux passent leur première nuit ensemble en tant que mari et femme.

    Par la suite, les deux familles se rendent au lieu de résidence de l'époux. L'épouse est aussitôt placée sur un grand morceau de tissu blanc et surlevée, elle essaie alors de manière symbolique de refuser. La même nuit, un cadeau appelé Amrouk est offert à la nouvelle mariée. Ledit cadeau est suivi par une autre appelé Al faskhah, envoyé par la mère de la mariée à l'intention de la famille du marié. Ce cadeau consiste en la moitié des biens ayant été offerts au marié à l'occasion de la présentation de la dot.

    Après quoi, on prépare le départ de la mariée à son domicile conjugal. L'organisation incombe alors à la mère de la mariée, ses tantes et ses amies proches.



    link : http://www.sahara-culture.com/fr/Mariage/Dfouaa/tabid/143/Default.aspx

    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Lun 02 Avr 2007, 07:00

    nis a écrit:mrciiiiiiiii Gone mm si j dois mnt le traduire car je l'aurai en arab mé po Grave j t'en prie sur tn effort d:d:d:d:


    slt dsl mans7abekch britih en arab
    had mra ila britih en arab plzzz ktbib b arab wla au moin com ça al3orse sahrawi
    lmohim tiens hahowa a lala en arab hir b9ay 3la khatrek :

    العــرس الصــحراوي



    يعد الزواج من أرقى العلاقات الاجتماعية في مجتمعاتنا، فبواسطته يتم خلق مجتمع متماسك، لا تزحزحه الشوائب مهما كانت. وقد حث عليه الدستور الإسلامي من قرآن وسنة نبوية.

    والمجتمع الصحراوي عامة، والوادنوني خاصة. يحرص كل الحرص على استمرارية وبقاء هذه العلاقة الاجتماعية والحفاظ عليها، متجدرة بكل تفاصيلها.

    فعندما تكتمل أنوثة الفتاة الصحراوية، وذلك ببلوغها سن الرشد. ويتجاوز الفتى الصحراوي حد الصيام (بين التاسعة والثالثة عشر بالنسبة للفتاة، والرابعة عشر والسادسة عشر بالنسبة للرجل). تسعى أسرتيهما إلى ربطهما برابطة الزواج.

    وقد يتاح للفتى رؤية فتاته وهي ذاهبة لجلب الماء (يكد يشوفها شوفت عينو، وهي ماشية تسكي، ولا يشوفها في حفل أبراز).

    ولعل اختيار الفتاة والقبول بها كزوجة للإبن، يكون دائما بشروط محددة أهمها سمعتها وأدبها ومعرفتها بأمور البيت. إضافة إلى مكانة أهلها (كبر الخيمة) وأصلهم. وفي أحيان كثيرة قرابتهم منهم في الدم (ولدعمها).

    بعد اختيار الفتاة تذهب أم الفتى إلى خيمة أهل العروس، لتسمع موافقتهم وتتحرى مدى ترحيبهم (رانا طالبين منتكم لولدنا فلان). وبعد أن يتأتى لها ذلك تعد زيارة رسمية يحضرها العائلتين (عائلة العروس والعريس). وفي هذه الزيارة يجلب أهل العريس معهم ذبيحة (خروف)، مع بعض الهدايا (عطور، أثواب، حلي) فيجهز أهل العروس مأدبة عشاء على شرف هؤلاء الزوار. وفي هذه الجلسة يتم تحديد موعد إجراء مراسيم حفل الزفاف. وتدوم حفلات الأعراس في الصحراء سبعة أيام بالنسبة للفتات البكر وتلاثة أيام بالنسبة للمطلقة.

    عندما يقترب الموعد المنتظر وتكتمل كل استعداداته (المادية والمعنوية). يبدأ اليوم الأول من أيام الزفاف وهو الذي يعرف (بالدفوع).

    حيث يذهب العريس مع بعض أقاربه إلى خيمة العروس، ويكون في صحبتهم رجل من حفظة القرآن. وبعد جلسة يتم فيها الاتفاق على قدر الصداق والمقدم والمؤخر تتم قراءة الفاتحة وتحرير العقد. وبعد أن تتم قراءة الفاتحة يقول الفقيه: "أشهدوا أيها الحضور أني زوجة (فلانة بنت فلان لفلان بن فلان) .مباشرة بعد حصول هذا الحدث، ترتفع الزغاريد وتطلق الأعيرة النارية. ويقوم أهل العريس، بحمل المهر (الدفوع) إلى أهل العروس، وعادة ما يكون مكونا من أكياس من السكر، (زكايب) وبعض الحلي والأثواب والعطور... تحمل هذه الهدايا فوق الجمال، في موكب جماعي حماسي يحضره أهل العريس واقاربه، فتستقبلهن الفتيات أمام خيمة أهل العروس وأهلها. مقدمين لضيوفهم الثمر والحليب كعربون محبة وفرح وهن مرتديات لباسا خاصا (نكشة بيضاء وملحفة سوداء وظفائر خاصة)



    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Lun 02 Avr 2007, 07:05

    كما يتم نصب خيمة (الرق) والتي تكون على جانب ليس ببعيد عن الفريق. (مجموعة من الخيام)، تؤتث بأتاث حسن ويجلس فيها العريس وأصدقائه، وفي منتصف الليل، تحمل العروس من طرف قريب للعريس، هذا القريب يشترط فيه أن لا يكون متزوجا أو سبق له الزواج) إلى خيمة (الرق) وذلك بعد أن تم تجهيزها وتزيينها. وتسمى هذه العملية بالترواح، وتقوم في هذه الأثناء المقربات لها، بترديد مجموعة من الأهازيج الشعبية من قبيل:



    يا العروس تعشـــــاي سابك ما جا لعريس

    كومي ضرك تمشــأي والصبح يجيك دريس

    أي:

    يا عروس تناولي عشائك قبل مجئ العريـــــس

    وقومي الآن لتمشــــــي فغدا ستكونين أحسن





    وعند وصولها إلى خيمة الرق، يستقبلها العريس مع بعض أصدقائه الذين يسمون الوزراء، فيأمر العريس أحد أصدقائه من الوزراء يجلب العروس رغم شدة مقاومتها. إذ تجري الطقوس في الصحراء أن لا تبدي العروس أي قبول بسهولة (حياء منها). وبعد دخول العريسين إلى خيمة الرق تبدأ الأهازيج الشعبية وترتفع الزغاريد، وبهذا يكون قد انتهى اليوم الأول من العرس.

    في صباح اليوم الثاني، يحضر أهل العروس إلى خيمة الرق، حاملين معهم (الكصعة) صحن واسع مملوء بالارز أو العيش ويتوسطها دسم الغنم. فيخرج العريس من الخيمة إلى أن تتم مراسيم الكصعة.

    حيث تقوم أم العريس بأخد هذا الصحن إلى العروس، وتجعلها تنظر فيه (تجبي لعروس فانكعة) وتقوم بإطعامها من ذلك الأرز ثلاثة لقم .الأولى تأكلها العروس كاملة، أما الثانية فإنها تأكل نصفها والنصف الآخر تعطيه لإحدى قريباتها الراغبات في الزواج. ويحدث نفس الأمر بالنسبة للقمة الثالثة.

    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Lun 02 Avr 2007, 07:09

    وكملاحظة فإن أم العروس لا تكون معها في هذا الوقت، ويبقى أهل العروس عند أهل العريس حتى يتناولوا وجبة الغذاء عندهم.

    من اليوم الثالث حتى اليوم الخامس، تسمى هذه الأيام بليالي ترواغ، تحاول فيها صديقات العروس والمقربات إليها، إخفائها عن عريسها الذي يحاول هو والمتعاونين معه البحث عنها وإيجادها، إظهارا مدى حبه لها وتعلقه الشديد بها.

    وفي اليوم الثالث يكون كذلك ما يعرف بـ "تبادل لكصع" حيث يحضر أهل العريس قصعة من الطعام، يحملونها إلى أهل العروس وذلك في وفد جماعي ويتقدمه العريسان. فتتناولها العائلتين مجتمعتين (عائلة العريس وعائلة العروس)، وفي المساء يتم نفس الأمر لكن هذه المرة يتم تناولها عند أهل العريس.

    تبقى العروس في خيمة الرق حتى اليوم السابع، باستمرار اللعب، الموسيقى، الغناء... حيث تقوم في هذا اليوم (أي اليوم السابع) باكرا، فتخرج إلى خيمة أهلها، حيث تغتسل، وتعمل امرأة مختصة في التزيين (المعلمة) بتجميلها، وذلك بظفر شعرها بجدائل رقيقة تسمى لفتول، وتخضيب يديها ورجليها بالحناء، ووضع الكحل في عينيها.

    وعند حلول المساء تجلب العروس إلى خيمة زوجها من طرف قريباته (أخواته، خلاته، وعماته...) وهن يرددن بعض الأهازيج الشعبية (التسنكيف) مصحوبة بالزغاريد، وبهذا يبدأ ما يعرف بالتبراز أيخروج العريس والعروس إلى حفل كبير يقيمه أهل العريس يحضره الفتيات والفتيان وهن بافضل حلة.

    وهكذا نسنتج بأن تفاصيل العرس الصحراوي متعددة ومتشابكة، يصعب حصرها، وهي تختلف من قبيلة إلى أخرى، لكن خطوطها العريضة تبقى

    واحدة. ويبقى العرس الصحراوي بطقوسه هذه ميزة بتميز بها أهل الصحراء الذين يحاولون الحفاظ على موروثهم من خلال تطبيق هذه العادات والتقاليد.



    link : http://www.municipalite-guelmim.org/ar/culture/culture_mariage.htm


    yakma britih en chinoi Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

    ciao

    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Invité le Dim 08 Avr 2007, 06:04

    Ehooooo ... Je cherche Une Fiche De Lecture + Résumé De "Bourgeois Gentilhomme" ... Et Merci D'avance !!

    Invité
    Invité


    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par anas10 le Jeu 19 Avr 2007, 01:43

    svp aider moi,
    nous avons: cos x+sinx=5/6
    trouve cosx*sinx

    merci d'avance

    anas10
    Encore débutant, excusez-moi d'avance
    Encore débutant, excusez-moi d'avance

    Nombre de messages : 20
    Age : 26
    Date d'inscription : 12/04/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par sami.dh le Jeu 19 Avr 2007, 06:27

    salam:)
    alors on sait que la relation qui existe entre sinx et cosx est:
    cos²x+sin²x=1
    alors dans ton exo,on va élever au carré cosx+sinx=5/6
    alors on aura:
    (cosx+sinx)²=(5/6)²=25/36
    donc
    cos²x+2cosx*sinx+sin²x=25/36
    donc
    1+2cosx*sinx=25/36
    puis:
    2cosx*sinx=25/36-1=(25-36)/36=11/36
    et donc
    cosx*sinx=11/72
    voila

    sami.dh
    Ultra madariste
    Ultra madariste

    Masculin
    Nombre de messages : 1682
    Age : 26
    Ma ville : قلعة السراغنة
    Date d'inscription : 31/01/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par nis le Jeu 19 Avr 2007, 07:15

    Salam Sami
    POur ""Cos(a)+Cos (b) = Cos (c) T'as Déjà Ns Questionné S'il y a Une RElation Entre a é b é c
    Ouais Bi1sur Elle Existe Mais Pour La Demonstrer C'est 1 Peu Difficile Pour Ls T.C Car On Aura Besoin Des Leçons Qu'On N'a Pas Ecore EtuDié

    nis
    Maintenant, madariste
    Maintenant, madariste

    Féminin
    Nombre de messages : 409
    Age : 25
    Ma ville : DakHla**
    Date d'inscription : 24/03/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par anas10 le Jeu 19 Avr 2007, 09:45

    sami.dh a écrit:salam:)
    alors on sait que la relation qui existe entre sinx et cosx est:
    cos²x+sin²x=1
    alors dans ton exo,on va élever au carré cosx+sinx=5/6
    alors on aura:
    (cosx+sinx)²=(5/6)²=25/36
    donc
    cos²x+2cosx*sinx+sin²x=25/36
    donc
    1+2cosx*sinx=25/36
    puis:
    2cosx*sinx=25/36-1=(25-36)/36=11/36
    et donc
    cosx*sinx=11/72
    voila


    merci beaucoup cher ami !!

    anas10
    Encore débutant, excusez-moi d'avance
    Encore débutant, excusez-moi d'avance

    Nombre de messages : 20
    Age : 26
    Date d'inscription : 12/04/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par sami.dh le Jeu 19 Avr 2007, 13:01

    nis a écrit:Salam Sami
    POur ""Cos(a)+Cos (b) = Cos (c) T'as Déjà Ns Questionné S'il y a Une RElation Entre a é b é c
    Ouais Bi1sur Elle Existe Mais Pour La Demonstrer C'est 1 Peu Difficile Pour Ls T.C Car On Aura Besoin Des Leçons Qu'On N'a Pas Ecore EtuDié
    je l'ai deja démontré...et j'ai demontré aussi les formules cos(a+b)...si tu veux savoir comment...tu n'as qu'à me demander Smile

    sami.dh
    Ultra madariste
    Ultra madariste

    Masculin
    Nombre de messages : 1682
    Age : 26
    Ma ville : قلعة السراغنة
    Date d'inscription : 31/01/2007

    Revenir en haut Aller en bas

    Re: ¤ ¤ zOoNnE D£sS D£vOoirs ¤ ¤

    Message par Contenu sponsorisé


    Contenu sponsorisé


    Revenir en haut Aller en bas

    Page 1 sur 3 1, 2, 3  Suivant

    Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

    - Sujets similaires

     
    Permission de ce forum:
    Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum